منتديات فرجيوة للتواصل والاشهار
اهلا وسهلا بكم

دولة البحرين/أفلامنا لا تعكس ثقافاتنا

اذهب الى الأسفل

دولة البحرين/أفلامنا لا تعكس ثقافاتنا

مُساهمة من طرف المديرالعام في السبت فبراير 04, 2012 8:22 pm

في الزمن الجميل الذي عشناه كانت دور السينما الشعبية منتشرة في مدينة المنامة والمناطق الأخرى وأكثرها كان في شارع الزبارة واسماء (السينمات) تحضرني ولا تفارق ذهني وفي تلك الأيام كنا لا نفارقها ولا يمر أسبوع إلا ونحن جالسون نشاهد الفيلم العربي إما أن يكون بالأسود وإما الملون وفي الوقت نفسه نتابع الأفلام الأجنبية الشهيرة.
تلك الأفلام التي شاهدناها وتُعد بالعشرات إن لم تكن بالمئات كانت تمثل ثقافة (سيافنية) لكننا لم نكن على درجة من الوعي والادراك لأن نحدد موقفنا منها كون ثقافتنا لم تنضج بعد.
في تصوري اليوم ان الفيلم العربي في تلك المرحلة كان بإمكانه أن يغير العديد من المفاهيم الفكرية والثقافية ويؤسس لثقافات جديدة تخدم التطورات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وتساهم في بلورة العقل العربي الجامد وتحريكه ونفض الغبار عنه لكنها على العكس من ذلك جمّدت كل فكر - بما فيه فكر كاتب هذه السطور الذي كان يتابع تلك الأفلام ويعيش مع تلك الموجة - كون الفيلم أقرب إلى التفاعل والمرور إلى عقل الطفل العربي أو النشء أو المتدربين على قراءة الصحف أو المنكبين على البحث وقراءة الكتب الجادة.
الفيلم هو أقرب إلى التثقيف من غيره ومجرد الاطلاع على تقارير المنظمات الثقافية واليونسكو التي تصدر اليوم هي تؤكد أن القراءة في العالم العربي قد دُفنت ولا يقرأ إلا القليلون ولا توجد أي نسبة لمشتريات الكتب حتى الصحافة العربية الصفراء والتافهة لا تُقرأ ولا يقترب منها المواطن العربي وهو أمر يزعج من يرهق أعصابه في الاطلاع والتثقيف المستمرين لكن إنتاجه يذهب في مهب الريح.
لو نجري استفتاء عشوائيا على أي بيت عربي عن القراءة قد لا نجد من يقرأ لكننا سوف نفاجأ بأن مستخدمي التقنيات الحديثة المعروفة هم من المراهقين والفضل يعود إلى أنه لا توجد مؤسسة عربية سينمائية جادة ومحايدة ومستقلة يمكنها أن تنتج الأفلام التي تحفز إلى الاطلاع والقراءة.
لقد خدم الفيلم العربي كل التوجهات الصهيونية ومنذ تأسيس السينما العربية والتوجه لا يذهب لخدمة قضايا التحرير من التبعية بل يذهب إلى تفريغ العقل والفيلم من المضمون السامي الذي يحارب التخلف وحين قال القائد الدموي الصهيوني ( موشي ديان) عليك أن تخاف العرب إذا انتظموا في ركوب الباص).
أليس هذا ضربة للفيلم العربي الذي عجز عن التصدي لمثل هذه السخريات الضالة؟

avatar
المديرالعام
Admin

عدد المساهمات : 959
نظام النقاط لكل منتدى : 3039
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 40
الموقع : www.ichehar.ahlamontada.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ichehar.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى