منتديات فرجيوة للتواصل والاشهار
اهلا وسهلا بكم

ثقل وزن الحقيبة المدرسية يؤثر على بنية جسم الطالب وشكله

اذهب الى الأسفل

ثقل وزن الحقيبة المدرسية يؤثر على بنية جسم الطالب وشكله

مُساهمة من طرف المديرالعام في الخميس فبراير 02, 2012 8:11 pm

يتثاقل طلبة المدارس من وزن حقائبهم المدرسية خاصة ممن يضطرون حكما الى الذهاب لمدارسهم سيرا على الاقدام , وسط تحذير طبي من اضرار صحية قد تلحقها تلك الاوزان على العمود الفقري وامكانية تسببها بانحرافات ملحوظة فيه تؤثر على بنية الجسم وشكله ووظائفه .
ويشير طلبة لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) الى ان ثقل اوزان حقائبهم المدرسية يشكل عبئا عليهم ويزيد من تعبهم ومن آلام في ظهورهم واكتافهم .
يقول طبيب جراحة العظام والمفاصل في مستشفى البشير الدكتور عماد القريوتي ان الوزن الزائد للحقائب المدرسية من تلك التي تحمل على كتف واحد تؤدي الى هبوطه اثر اعوجاج العمود الفقري وبالتالي احداث اختلال في حركة المريض جراء اصابته بالعرج .
ويضيف ان الطلبة الذين يعانون منذ الصغر من مشكلات في العمود الفقري معرضون اكثر من غيرهم لاختلاف في الشكل والحركة جراء وزن الحقائب الزائد خاصة الذين لم تسنح لهم فرصة لتشخيص حالاتهم المرضية قبل دخولهم المدرسة .
ويشير الى اهمية ملاحظة الاهل لابنائهم ولاستقامة العمود الفقري منذ السنة الاولى من اعمارهم ولا سيما اذا تأخر الطفل في الجلوس ولاحظ الاهل بروز منطقة صدره فيما يعرف طبيا ب( صدر الحمامة ) , عندها لا بد من عرضه على طبيب مختص لاستدراك أي خلل في عموده الفقري لاحقا.
وعن الحقيبة المدرسية التي تحمل على كتفين يقول الدكتور القريوتي انها لا تسبب ضررا اذا لم يكن هناك أي شكوى من ألم في الظهر , بل على العكس فاستخدامها بهذه الطريقة صحي ويعمل على توزيع ثقل الحقيبة على منطقة الظهر كاملة فلا تسبب أي عبء اضافي .
ويبين ان الحقيبة التي تحمل على احد الكتفين قد تستعمل لعلاج خلل ما في العمود الفقري , لكن تحت اشراف طبي يكون حدد زوايا ونسبة الانحراف مشيرا الى اهمية تقسيم ما نقوم بحمله على جهتي اليسار واليمين خاصة اثناء صعود الدرج او نزوله , وضرورة الاستعانة ب ( الدرابزين ) اذا كان الشخص مضطرا لحمل اغراض بيد واحدة .
ويوضح اهمية التعاون بين المدرسة والاهل حول اي ملاحظة تتعلق ببنية الطالب وقوته العضلية خاصة من قبل معلمي التربية الرياضية الذين قد يرصدون قدرات الطلبة ودرجة تحملهم للمشي او الحركات الرياضية المختلفة .
ومن تلك الملاحظات التي يمكن تدوينها عن الطالب سواء من قبل الاهل او المدرسة , وجود ميلان لديه اثناء المشي لاي من الجهتين اليمين او اليسار , وملاحظة ارتفاع احد الكتفين عن الاخر ومراقبة وضعيات الجلوس الخاطىء , فبعض الطلبة يداومون على الجلوس على جهة واحدة او لا يستندون الى الدرج .
ويوضح الدكتور القريوتي ان تلك الملاحظات لا تقتصر على طلبة المدارس , بل انها تشمل كل الذين يعملون لاوقات طويلة وراء المكاتب ومستخدمي الحواسيب كالصحفيين وموظفي البنوك والمحاسبين وغيرهم .
وينصح كل من يتطلب عمله الجلوس لاوقات طويلة بذات الوضعية ان يستند كل ساعة ونصف الساعة الى الكرسي ويجلس بوضعية 90 درجة لخمس دقائق بهدف اراحة الكتفين والعضلات الصدرية والعنق لتخفيف الاثار الصحية السلبية على العمود الفقري
وفي سياق متصل يشير الى ان الاوزان الثقيلة لا تتوقف فقط عند حقائب الطلبة في المدارس بل ان هناك الكثير من السيدات ممن يراجعن عيادات العظام والمفاصل في مستشفى البشير يشتكين من انحراف في العمود الفقري وانزلاق في الكتف جراء حملهن لحقائب تحتوي على اوزان ثقيلة تلازمهن بشكل يومي وخاصة العاملات منهن داعيا الى تخفيف اوزان حقائبهن الى اقل درجة ممكنة .
ويمكن معالجة انحرافات العمود الفقري بعد ثبوت وجودها بالتصوير الشعاعي وفقا للقريوتي وذلك بعد تحديد زوايا الانحراف ونسبته , فيبدأ العلاج باستخدام المشدات الطبية بموازاة نصائح وارشادات واستخدام ادوية معينة , كما يمكن علاجه بواسطة اجهزة تقويم لها اثر ايجابي فيما اذا واظب المريض على استعمالها بشكل يومي لمنع تحدب القفص الصدري .
ويتابع ان تحدب القفص الصدري الناجم عن انحراف العمود الفقري قد يؤثر على راحة رئتي المريض الذي يكون عرضه لمشكلات في التنفس منوها الى ان حالات الانحراف الكبيرة لا يمكن علاجها الا بالجراحة .
ويوضح ان الطلبة الذين يعانون من آلام في العمود الفقري وانحراف فيه جراء حملهم للحقائب ثقيلة الوزن لا يجوز لهم القيام بجهد عضلي كبير او حمل اوزان ثقيلة في البيت كأن يحملوا غسالة او طاولة خشبية او غيرهما ولا بد ان يساعدوا انفسهم على العلاج من خلال السباحة والتدريب الرياضي .
يقول المستشار الاعلامي والناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم ايمن بركات ان الوزارة تعمل ما بوسعها لتوفير بيئة تعليمية محفزة على التعلم والتطور , وانها مدركة بان الاوزان الثقيلة للحقائب المدرسية تشكل عبئا على الطلبة ما دفعها الى التفكير في توفير خزانة لكل طالب .
ويتابع ان الوزارة عمدت بالفعل الى توفير الخزائن للطلبة في اربع مدارس في عمان تمهيدا لوصولها الى جميع طلبة مدارس المملكة .
ويبين ان الوزارة توصي الان وخاصة في المدارس التي ستقام لاحقا بضرورة تضمين المخططات الهندسية لها باماكن مخصصة للخزائن التي ستوفر للطلبة مساحة حرة لوضع كتبهم ودفاترهم ولوازمهم من ملابس واحذية رياضية وغيرها .
ويقول ان توزيع الخزائن على طلبة الصف الاول وحتى السادس يلبي احتياجاتهم ويخفف من اعبائهم ويقلل الى حد بعيد من شكواهم من ثقل وزن الحقيبة المدرسية مستدركا ان ثقلها يعود في بعض الاحيان الى عدم التزام بعض الطلبة بالبرنامج اليومي الذي يصنف على اساسه الكتب والدفاتر المطلوبة لليوم المدرسي بل انهم يقومون بوضع كل كتبهم ودفاترهم الامر الذي يفضي بالضرورة الى ثقلها .
ويدعو الطلبة الى الالتزام بتحضير الكتب والدفاتر حسب البرنامج اليومي المقرر وتنظيف وترتيب الحقيبة اولا باول
avatar
المديرالعام
Admin

عدد المساهمات : 959
نظام النقاط لكل منتدى : 3039
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 39
الموقع : www.ichehar.ahlamontada.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ichehar.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى