منتديات فرجيوة للتواصل والاشهار
اهلا وسهلا بكم

التعريف بمركز التكوين المهني والتمهين سليماني بلقاسم ذكور سطيف الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعريف بمركز التكوين المهني والتمهين سليماني بلقاسم ذكور سطيف الجزائر

مُساهمة من طرف المديرالعام في الخميس فبراير 25, 2010 8:24 am

التعريف بمركزالتكوين المهني و التمهين :بن سليمان بلقاسم ذكور بسطيف

ان مركز التكوين المهني و التمهين ذكور سطيف فضلا انه يكتسي أهمية عظمى في تحقيق استراتيجيات النمو بالخصوص في مجال التكوين و باعتبار موقعه الجغرافي فهو يمثل همزة وصل بينه و بين سوق العمل الذي يعتبر احد أهم مراميه و المتمثلة في إعداد يد عاملة لدفع عجلة النمو داخل ولاية سطيف لذلك فان مركز ت.م.ت ذكور سطيف يعرض فرص التكوين في مختلف التخصصات لسد الحاجيات الداخلية للولاية من اليد العاملة.
تقديم مركز التكوين المهني و التمهين ذكور سطيف :
الموقع الجغرافي:
يقع م.ت.م.ت *بن سليمان بلقاسم* ذكور شمال مدينة : سطيف و بالتحديد في حي بيلير (حي الهواء الجميل).
نشأته: تعود نشأته إلى السنوات 1954 ـ 1955 ولقد تم إنشاؤه رسميا سنة 1974 عن طريق مرسوم رقم: 74 ـ 112 .
موقعه: تم إنشاؤه على أرضية تبلغ 25000 متر مربع حيث كان بادئ الامر يحتوي على:
ـ مبنى إداري مع سكن وظيفي للمدير.
ـ عمارتان في شكل شاليهات
ـ ثلاث سكنات مرافقة
طاقة الاستيعاب النظرية: 500 منصب.
معدات تقنية و بيداغولوجية :
مخبرين للإعلام الآلي ـ مخبر التحكم الرقمي ـ آلة التقويس نصف آلية ـ آلة التقويس اليدوية ـ وسائل تربوية ـ وسائل سمعية بصرية ـ آلة نسخ ................................الخ.
وسائل الداخلية:
ـ المرقد: طاقة الاستيعاب 120 سرير.
ـ المطعم: 120 وجبة يوميا للداخلين , 200 وجبة يوميا للنصف الداخلي.
التخصصات المتوفرة بالمركز:

1 إعلام آلي تسيير
2 تسيير الموارد البشرية
3 مسير أشغال
4 محاسبة التسيير
5 إعلام آلي برمجة
6 كاتبة مديرية
7 خياط رجال و نساء
8 مساعد محاسب
9 ميكانيك صيانة العربات الخفيفة
10 مركب في التمديدات الصحية و الغاز
11 اللباس الجاهز
12 عون في الكهروتقني
13 خراط
14 نحاسه
15 نجار
16 مكانيك الصيانة
17 البستنة و المساحات الخضراء
18 النقش على الخشب
19 الدهن و الزخرفة
20 الطرز على القماش

أنماط التكوين المتوفرة:
التكوين الإقامي

يمثل الشكل التقليدي في التكوين المهني حيث يتم بشكليه النظري و التطبيقي في المركز. و هناك فترتين لاستقبال متدربين في التكوين المهني الإقامي :دورتي: سبتمبر و فيفري حيث أن غالبية الملتحقين به هم من التلاميذ المتسربين من قطاع التربية الوطنية
و يشمل التكوين الإقامي أيضا : التكوين عن طريق الدروس المسائية و هو نمط موجه بالدرجة الأولى إلى العمال الذين يرغبون في تحسين قدراتهم ومعارفهم و يتم داخل مركز التكوين المهني مساء كما يشمل هذا النمط أيضا تكوينا خاصا بالمرأة الماكثة بالبيت و يخص جميع الفتيات و النساء اللواتي لا يمارسن أي نشاط مهني من أجل تزويدهم بخبرات في مختلف التخصصات.دون نسيان التكوين المقدم للفئات الخاصة بمؤسسات إعادة التربية.

التكوين عن طريق التمهين
و يتم داخل المؤسسات و الورشات الإنتاجية سواء في القطاع العام أو الخاص تحت إشراف مركز التكوين المهني الذي يقدم تكوينا نظريا مكملا و يعتبر التمهين طريقة اقتصادية فعالة و منظمة بحيث بإمكانه توفير تكوين في عدد من المهن التي يصعب تغطيتها عن طريق التكوين الإقامي.
شروط التكوين في كل نمط

1) السن : من 16 سنة وما فوق ( للتكوين الإقامي)
من 15 سنة إلى 25 سنة( للتكوين عن طريق التمهين )
2 ) المستوى الدراسي : حسب التخصص المرغوب فيه .

تقييم المتربص :

قبل عملية التربص يقيم المترشح المتقدم للمركز من طرف مستشار الإعلام ،التقييم
و التوجيه المهني قصد الكشف عن جملة الخصائص: العقلية ، النفسية و الحسية الحركية من أجل موازاتها بالمهن المتوفرة و معرفة ما إذا كانت هذه القدرات تتناسب
و المهنة المختارة من طرف المترشح و لا تشكل له عائقا مستقبلا.
وأثناء فترة التكوين يقيم المتربص من طرف الأستاذ المختص ضمن نظام التقييم السداسي وكل تقييم سداسي تتخلله فروض وتمارينات تطبيقية مع التربص التطبيقي والإمتحان النهائي .

شهادات التكوين:

يتوج خريجي التكوين المهني بالمركز بشهادات هي :
شهادة تقني سامي( Bts) ــــــ شهادة تقني ( Bt)ـــــــ شهادة الكفاءة المهنية ( Cap)
أهداف المؤسسة التكوينية:
وقد وضعت المؤسسة العامة للتكوين والتدريب المهني عددا من الأهداف التي يجب تحقيقها ، وهي كالتالي :
 إعداد الفرد اللازم للقيام بالنشاطات المطلوبة في المجالات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمات التي تساهم في رفع الاقتصاد الوطني سواء أكان ذلك بالعمل في المؤسسات العامة أو الوزارات أو الشركات أو في العمل الحر.
 فتح المجال أمام كل راغب لتعلم مهنة أو مواصلة تدريبه لأقصى ما تسمح به إمكاناته العقلية والجسمية.
 تطوير مهارات الأفراد وتحديث معلوماتهم المهنية باستمرار.
 التأكيد على كرامة العمل اليدوي والمهني ودورهما في ازدهار المجتمع .
 تربية المتدرب تربية تهدف إلى رعاية نموه خلقياً وفكرياً واجتماعياً ومساعدته على تكوين شخصيته المهنية.
 تزويده بما يحتاج من العلوم المهنية والآداب والمعارف العامة بجانب التدريبات العلمية والعملية لتكوين مهاراته الأساسية للمهنة وبما يتناسب مع تطبيقات المهنة في سوق العمل .

استراتيجية تنفيذ الأهداف:
 إعداد وتدريب الشاب للقيام بالأعمال المهنية والحرفية والفنية في القطاعات المختلفة (الصناعية والزراعية والتجارية والخدمات العامة) سواء في العمل الحر لدى الشركات أو العمل في الحكومة والقطاع العام ، هذا إلى جانب التعليم والتدريب داخل المؤسسة التكوينية
 وضع خطة للقيام بعمليات : الإعلام ،التقييم و التوجيه التي يمكن اعتبارها كنقطة انطلاق لنجاح أو فشل أي عملية تدريبية تكوينية لأن الأهم في كل هذا هو الحصول على رجل الغد العامل المؤهل المتأكد من قدراته و المتكيف و المطور لكفاءاته موازاتا مع التحولات التكنولوجية
التنظيم و الإشراف على المؤسسة

 للمؤسسة نظام حكم أو إشراف يساعدها في تحقيق أهدافها.بحيث تكون المسؤوليات والصلاحيات و العلاقات ما بين المصالح واضحة ضمن قوانين و أنظمة و تعليمات مطبقة بحيث يسهل عمل المؤسسة و تنفيذ خططها التعليمية والتطويرية.
 يكون مدير المركز مسؤولا عن تحقيق النزاهة و النوعية في التعليم في المؤسسة. ومن خلال صلاحياته يقوم بمتابعة أداء المؤسسة بشكل يضمن حسن سيرها.طبعا بالتنسيق مع رؤساء المصالح
 للمؤسسة هيئات تنفيذية هي : المصالح التي تعمل بشكل كامل على تنفيذ سياسات المؤسسة بالتشاور مع فريق العمل

المديرالعام
Admin

عدد المساهمات: 949
نظام النقاط لكل منتدى: 2999
تاريخ التسجيل: 03/01/2010
العمر: 36
الموقع: www.ichehar.ahlamontada.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ichehar.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى