منتديات فرجيوة للتواصل والاشهار
اهلا وسهلا بكم

أمل بورتر فنانة واديبة من بغداد

اذهب الى الأسفل

أمل بورتر فنانة واديبة من بغداد

مُساهمة من طرف المديرالعام في السبت ديسمبر 17, 2011 12:12 am

أمل بورتر فنانة واديبة من بغداد
جمعت الفنانة والاديبة والباحثة العراقية أمل بورتر المولودة من اب انكليزي وأم عراقية بين حبها لحضارة وادي الرافدين وانتمائها الى الثقافة الاوروبية الحديثة. وقد جاءت الى موسكو في الستينيات للدراسة كباحثة في الفنون التشكيلية وتركت هذه الفترة من حياتها بروسيا بصماتها على اعمالها البحثية والفنية لاحقا.
ولدت أمل بورتر في مدينة كركوك في العراق وعاشت في بغداد بمنطقة المسبح حيث برزت هوايتها في الرسم . وفي عام 1957 التحقت بمعهد الفنون الجميلة حيث كان يدرس كبار الاساتذة من مؤسسي المدرسة العراقية الحديثة في فن التصوير مثل فائق حسن وجواد سليم واسماعيل الشيخلي وعطا صبري وحافظ الدروبي. وفي عام 1960 سافرت الى موسكو للدراسة العليا ، ولدى عودتها الى العراق عملت في متحف الآثار في بغداد. وتزوجت من المخرج التلفزيوني العراقي المعروف يوسف جرجيس الذي أثر كثيرا في مسيرة حياتها الابداعية ورزقت بأبنها فراس. وفي الثمانينات ألقي القبض على زوجها واودع السجن بتهمة معاداة النظام الدكتاتوري وخرج منه مريضا جدا ، وسافرت العائلة الى لندن حيث توفي زوجها. ووجدت في الابداع الفني سبيلا لنسيان مآسي الماضي الحياة العراقية.
فواصلت أمل نشاطها الفني وعملت كباحثة في اكاديمية الفنون ومحاضرة في الجامعات البريطانية والسويدية والدانماركية وفي جامعة السلطان
قابوس في عمان. كما ابدت نشاطا في مجال الدفاع عن حقوق المرأة ورسمت لوحتها " عراقيات " لتصوير معاناة المرأة العراقية في ظروف النظام الدكتاتوري والاحتلال. وشخصيات لوحاتها تتسم بمسحة من الحزن المتجسد في اللون والخط. واستخدمت مواد عديدة في ابداع لوحاتها منها الحديد والحرير الطبيعي بالاضافة الى الالوان الزيتية. ودعت أمل بورتر المرأة في كل مكان الى التحرر والدفاع عن كرامتها البشرية . ان هذه الفنانة تعمل كما قال احد النقاد العراقيين " في كل دورة للدماء والتشظي ؛تنقب في تاريخ الحضارة العراقية ،لتصنع بألوانها جسورا من جمال وألفة ،وفراشات نقاء ،وظلال وارفة من العشق ... فهو الحل الأمثل لشوارعنا المصبوغة بالدم ،وسماواتنا المفعمة بالضغينة".
وفي الثمانينات بدأت العمل في مجال جديد هو التأليف الروائي فكتبت رواية " دعبول البلام " و " نوار ماتت" ووترجمة سيرة الاميرة البابلية ماري اسمر و"الانثى في ديانة العراق القديم". كما اصدرت مجموعة رسائل والدها سيرل بورتر التي تؤرخ للفترة ما بين الحربين العالميتين الاولى والثانية (1915-1945 ) وأثرها في العراق ،ونشرت الكثير من المقالات حول الفن في الصحف العربية والانكليزية.
أقامت عدة معارض تشكيلية في بغداد وبيروت ولندن وفينا ومسقط ونيوكاسل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
المديرالعام
Admin

عدد المساهمات : 959
نظام النقاط لكل منتدى : 3039
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 40
الموقع : www.ichehar.ahlamontada.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ichehar.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى